تمارين رياضية تساعد على حرق الدهون في الجسم

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ولنجاح ذلك يحرصون على إيجاد الحلول المختلفة للوصول إلى الجسم المثالي الخالي من الدهون والسمنة المفرطة، وتعد التمارين الرياضية من الطرق الفعالة في حرق الدهون، لم لا وهي من الأساليب الصحية المتبعة في الكثير من الأنظمة الغذائية، ولهذا سنخصص لكم المقال للتعرف على أبرز التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة.

عادةً ما تنتج الدهون المتراكمة في الجسم بسبب انخفاض معدل الحرق أو الأيض في بداخله، الأمر الذي يدفع الجسم إلى تخزين الدهون الزائدة في أماكن متفرقة وبالتالي يكون من الصعب حرق الدهون، ويؤدي إلى التعرض إلى السمنة، وهنا في هذا المقال، سنقدم أفضل أنواع التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون في جسمكِ وفقدان الوزن بسهولة وفي أقل وقت قياسي.

1-  تمارين Boot camp:  تساعد هذه التمارين على بناء العضلات وحرق الدهون، ويحتاج إلى استخدام عدة وسائل رياضية يتم تنفيذها داخل صالة الجيم تُعرف باسم البوتكامب   Boot camp، يمتاز بأنه التمرين المفضل لدى المشهورين في تأدية حركات كاملة ومكثفة لمدة ساعة أو أقل، من ذلك، ويتم تأديته من خلال ممارسة مزيج من تدريبات القوة والقلب التي تساعد على بناء العضلات وحرق الدهون.

2تمارين اليوغا: تعزز تمارين اليوغا من حرف دهون الجسم، فهي تعمل على الاسترخاء وتكسب الجسم لياقة بدنية مميزة، كونها تساعد على تهدئة عضلات الجسم، وتحسن من مرونته وتقوي عضلاته، وتجدر الإشارة هنا إن هنالك أنواع مختلفة ومتعددة من تمارين اليوغا التي تلعب دورًا متميزًا في حرق دهون الجسم،  مثل تمرين اليوغا الساخنة التي يخصص إليها غرف مرتفعة الحرارة بهدف تعزيز وزيادة التعرق، وكذلك تمرين يوغا بيكرام، الذي يحتاج إلى مدة تصل إلى ما يقارب ٩٠ دقيقة، وتحتاج اليوغا إلى ٢٦ وضعية ومنها تمرينَي التنفس.

3-  تمارين ركوب الدراجات: يساعد هذا التمرين على زيادة معدل ضربات القلب، ويعتبر تمرين ركوب الدراجات من التمارين المتميزة التي تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بطريقة سريعة، وبمعدل يصل إلى 600 سعرة حرارية فيما يقارب الساعة أو الأقل من ذلك.

4- تمارين البيلاتس: يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الجسم وتقليل ألم المفاصل، ويعزز من مرونة وليونة الجسم، هذا بالإضافة إلى كونها الأفضل للمبتدئين ويمكن ممارستها في حال اتباع التمارين الرياضية لأول مرة.

5-  تمارين الملاكمة: تساعد هذه التمارين على زيادة التركيز وتحسين دور الجسم في التخلص من الدهون الزائدة،  ويعرف هذا التمرين بالبوكسينج الذي يجبر الفرد على الشعور بالقوة والثقة، ويفضل أن يقترن هذا التمرين مع تمرين قفز الحبل.

6-  تمارين  Barre: يساعد هذا التمرين الرياضية الرائع على تقوية عضلات الفخذين، وهو تمرين يجمع بين تمارين اليوغا، البيلاتس والباليه.

7تمارين HIIT : تعمل هذه التمارين المعروفة بالبيت على حرق دهون أكثر في مدة زمنية قصير، وهي بمثابة تدريبات مكثفة تزيد من معدل ضربات القلب، وبالتالي تزيد من نسبة حرق دهون الجسم المتراكمة. وتقوي العضلات والاوعية الدموية، وتتم هذه التمارين من خلال التركيز على تنفيذ تمارين حركة عالية الكثافة مثل الركض، وركوب الدراجة والقفز بالحبل، مع ضرورة الإحماء لمدة 5 دقائق ولزيادة السرعة بعدها في تنفيذ التمرين نحو 30 ثانية، ثم تخفيفها الى درجة معتدلة تتراوح ما بين دقيقة إلى 3 دقائق مع مراعاة أن يُكرر التمرين.