تآكل بطارية السيارة البسيطة قد يكون المسبب لتعطّلها كاملةً!

تتعرّض بطارية السيارة بشكل طبيعي إلى التآكل بمرور السنين وبتتابع تعرّضها لتقلبات درجات الحرارة ما بين فصليّ الصيف والشتاء، وعلى الرغم من كونه أمر طبيعي وليس ذو تأثير عندما يكون التآكل بسيطاً إلا أنه يحمل آثاراً سلبية كبيرة على حالة السيارة ككل في حال استمر التآكل في الامتداد دون تنظيف؛ حيث سيشكل التآكل عندها حاجزاً يمنع البطارية من توصيل واستلام شحنة كاملة، الأمر الذي يتسبب في صعوبة تشغيل السيارة وحتى بقاء ملحقاتها الكهربائية متوقفة، وبمرور الوقت وبتفاقم المشكلة قد يصل الضرر إلى حاسوب السيارة وقد تتعطل السيارة كلياً.

جدير بالذكر أنه وفي حال كانت السيارة التي تستخدمها مستأجرة بالاستفادة من عروض تاجير السيارات في دبي، فإن مهمة تفقّد البطارية وتنظيفها والحفاظ عليها تقع على عاتق شركة التأجير، بينما إذا كانت سيارتك ملك شخصي فيمكنك تنظيف تآكل البطارية بنفسك بالاستفادة من الإرشادات التالية:

  • تبدأ عملية التنظيف بارتداء القفازات وتحضير محلول التنظيف خاصتك، وهنا يمكن الاستعانة بقفازات المطبخ العادية، وتحضير محلول مكوّن من ملعقة كبيرة من صودا الخبز في كوب واحد من الماء ويتم مزجهما جيداً.
  • قم بإزالة الكابلات الموجبة والسالبة المثبتة في البطارية، وهنا يمكنك الرجوع لدليل المستخدم خاصتك، وبعدها تحقق من حالة البطارية للتأكد من حاجتها للتنظيف فقط أو للصيانة المتخصصة؛ فالتآكل البسيط يمكن تنظيفه بينما التآكل الشديد وانتفاخ البطارية يحتاج للصيانة المتخصصة.
  • استخدم فرشاة أسنان قديمة لتنظيف التآكل وتراكم الأوساخ من خلال غمسها بمحلول التنظيف المحضّر ثم فرك التراكم بها، ولا تنس أثناء ذلك غسل الفرشاة من وقت لآخر لتؤدي مهمة التنظيف بشكل أفضل.
  • بعد الانتهاء من التنظيف يأتي دور مهمة غسل البطارية وتجفيفها، وهنا يمكن الاستعانة ببخاخ رذاذ الماء أو استخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف الأطراف، وبعدها استخدام قطعة قماش نظيفة للتجفيف التام.
  • تُنهى العملية بدهن القليل من الفازلين على أطراف البطارية؛ فهو وسيلة تزييت مناسبة، كما أنه وسيلة حماية من التآكل مناسبة أيضاً، ثم يتم إعادة وصل كابلات البطارية.

نصيحة: عند قيامك باستئجار سيارة لا تتردد بالقيام بتفقد حالة بطاريتها عند تفقدها قبل توقيع الاتفاقية؛ فذلك يجنبك الوقوع في فخ التكاليف الإضافية غير المتوقعة، وذلك حتى لو قمت بالاستئجار من إحدى الشركات التي تقدم ارخص ايجار سيارات في دبي.