تحسين محركات البحث

شاعت خلال الفترة الأخيرة استخدام جملة تحسين محركات البحث SEO ولكن ما المقصود بها؟ وما مدى أهميتها؟ تابع المقال الآتي لتعرف على هذه الإجابات.

ما هو تحسين محركات البحث؟ 

يمكن تعريف تحسين محركات البحث على أنه مصطلح يرمز إلى تحسين ظهور الموقع الإلكتروني في نتائج البحث المجانية كجوجل، وبذلك يمكن لموقعك الظهور في الصفحات الأولى عند البحث عن كلمة تتعلق بموقعك الخاص، تكمن أهمية ظهور موقعك في الصفحات الأولى في زيادة ظهور موقعك لدى شريحة أكبر من الناس وبذلك يمكن أن تحقق المزيد من الأرباح من خلال زيادة عدد الزيارات لموقعك الخاص.

ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من المعايير تؤثر على ظهور موقعك في الصفحة الأولى وفيما يلي أبرز هذه المعايير:

  • سرعة تحميل الصفحات، إذ تعد واحدة من أبرز عناصر تحسين محركات البحث، وتشير إلى الوقت الذي يحتاجه المستخدم لتحميل محتوى الصفحة، إذ غالبًا ما يصاب معظم زوار المواقع الإلكترونية بالملل في حال قضاء وقت طويل في تحميل الصفحة مسببًا خروجهم منها وبذلك يتبين لدى جوجل أن هذه الصفحة غير مهمة وبذلك ينخفض ترتيبها في محركات البحث.
  • تصنيف الصفحة PageRank، يعتمد تصنيف الصفحة على وجود روابط خارجية وداخلية صالحة،
    • الروابط الداخلية، يكون هذا النوع من الروابط ضمن موقعك الخاص وتهدف إلى تبحر الزائر أكثر في موقعك.
    • الروابط الخارجية، تشير إلى صفحات أخرى خارج موقعك.

يساعد ترتيب الروابط الداخلية في صفحتك الخاصة بشكل صحيح ومتجانس إلى رفع تصنيف صفحتك لدى جوجل إذ من خلالها يفهم جوجل أن صفحتك ذات أهمية ويقوم برفع تصنيفها.

  • معدل الزيارات داخل الموقع، يتضمن معدل الزيارات داخل الموقع على عدد النقرات ومعدل النقر CTR، بإمكانك تحسين هذه الخاصية من خلال تعديل عنوان الصفحة ووصفها Meta Description وذلك للفت انتباه الزوار وحثهم على النقر على الصفحة.
  • معدل الزيارات داخل الصفحة الواحدة، تكمن أهمية المحتوى ذا القيمة في زيادة الوقت الذي يقضيه الزائر في صفحتك، أي كلما زاد الوقت الذي يقضيه الزائر في صفحتك كلما زاد معدل حركة المرور لصفحتك الخاصة، وبذلك يتبين لموقع جوجل أن هذه الصفحة ذات قيمة عالية ويرفع من ظهورها في محركات البحث.
  • اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، يتم هنا ذكر الكلمات التي يقوم الزوار بالبحث عنها فيما يتعلق بهذا الموضوع في محركات البحث.
  • التحديث المستمر للمحتوى، وذلك لضمان مواكبة المحتوى أخر تطورات العصر مع الحرص على تطوير الروابط الداخلية فيما يتوافق مع محتوى النص.